حلول جميع مشاكل الانترنت No Internet

أعطال الشبكات وحلولها
  1. المراقبه و التخطيط. "وتتلخص الوقايه من حدوث مشاكل في" :-
  • التخطيط السليم
  • مراقبة اداء الشبكه
  • العنايه علي تدريب المستخدمين
بالاضافه الي ان صاحب الشبكه عليه انيقوم ببعض الاجرائات مثل:-

  • التعرف مكونات الشبكه المسؤله عنحدوث المشكله و تصليحها.
  • التأكد من جميع الوصلات لمرور البيانات.
  • عمل نسخ احطياطيه دائمه و مستمره لان في حاله وجود عطل يمكن ان تسترجع الاعدادات السابقه.
إذا قام المستخدم بمهام التخطيط والوقاية والمراقبة على أكمل وجه فغالبا لن يكون في حاجة لمساعدة مدير الشبكة. ويجب أن تكون إدارة الشبكة وحل مشاكلها جزءاً من خطة تتغير وتنمو مع تغير ونمو الشبكة. كما يجب أن تحتوي خطط الشبكة على ما يلي

  1. رسوم توضيحيه للأسلاك و كفائتها.
  2. تصميمات الشبكه و قدرتها الاستيعابيه.
  3. تحديد البروتوكولات المستخدمه للشبكه.
  4. المقايس المستخدمه فيها.
  5. التحديثات المستقبليه للشبكه.

كما أن سياسات وإجراءات الوقاية من المشاكل الشبكية يجب تضمينها في الخطة. ويجب أن تتضمن هذه السياسات والإجراءات ما يلي
  1. اعداد دائم للنسخ الاحطياطيه للشبكه.
  2. عمل اجرائات امنيه مستمره.
  3. توحيد المقايس المستخدمه في اختيار مكونات الشبكه مما يسهل تصليحها.
  4. التحديث الدائم للبرامج و المكونات عن الحاجه إليها.
  5. التوثيق الدائم لأداء الشبكه المستخدمه.

هذا بالإضافة إلى البرامج الجيدة لإدارة ومراقبة الشبكة التى تساعد كثيراً في التعرف على الظروف المؤدية لحدوث مشاكل، بل وتساعد أيضاً على إيجاد حلول لهذه المشاكل. وتعرف هيئة ISO خمس فئات لإدارة الشبكة تتعلق بتقديم حلول للمشاكل
  • إدارة المحاسبه التي بدورها ان تعد التقريرات عند استخدام الشبكه.
  •  إدارة الأخطاء والتي تكتشف و تعزل مشاكل الشبكه.
    • إدارة الاداء الذي بدوره المراقبه و التحليل و التحكم بالشبكه.
    • إدارة الامن للشبكه.
تعتبر أدوات الاداره الشبكيه من الادوات الطويلة المدي  في العملو يستغرق وقتاً و خبره ويله حتي يتعلم المستخدم الاختيارات الصحيحه للأحصائيات التي عليه جمعها للحد من خطر الوقوع في المشاكل 

انظمة التشغيل تحتوي علي برامج لمراقبة الشبكه و مراقبه أدائها و تحرير تقارير عن حالتها و تجمع ثلاث انواع من المعلومات:-

  1. Event Log و هيا تسجل جميع الاحداث القائمه في الشبكه من اخطاء و ثغرات امنيه و تساعدك في تدقيق المشكله.
  2. Usage Statistics التي تجمع معلومات المستخدمين للشبكه.
  3. Performance Statistics و هي التي تجمع معلومات استخدام المعالج و الذاكره الميموري و كفائت المزود.


ويمكن الإستفادة من المعلومات السابقة في كل من الوقت الحقيقي والوقت المسجل. كما يمكن جمع هذه المعلومات بمراقبة ليس فقط الأجهزة المحلية بل والأجهزة المتصلة عن بعد أيضاً. وينصح بتسجيل وتوثيق معلومات مراقبة الشبكة عند عملها بشكل سليم وخلوها من الأخطاء ليتم مراجعتها ومقارنتها عند حدوث أي مشكلة شبكية ويفضل جمع هذه المعلومات في الظروف التالية: 
  • اخذ نماذج يوميه لمراقبه حال الشبكه.
  • اخذ نماذ في اوقات الاستخدام المزدحم.

*-*أخذ نماذج من حركة المرور للبروتوكولات المختلفة*-*

إن المعلومات السابقه تفيد في تحديد و عزل السبب المسبب في حدوث المشكله.
و بالدراسه و التحليل للمعولمات يمكننا ان نحدد إذا كانت هذه الاجرائات ضروريه ام لا:

  • تقسم الشبكه الي عدة اقسام متفرعه.
  • يمكنك ان تضيف العديد من مزودات الخدمه.
  • تديث الشبكه لقيام بأداء افضل.

و يوجد العديد من البرامج المستخدمه في ادارة الشبكه التي تساعد في الحد من المشاكل و منع حدوثها مثل:-

  1. IBM's Netview sit
  2. SunNet Manager
  3. Spectrum Enterprise Manager
  4. CiscoWorks

و تستطيع هذه البرامج المتخصصه في قراءة و تحليل المكونات الداخله للشبكه بإستخدام بروتوكول بسيط Simple Network Management Protocol SNMP الذي يستخدم في صيانة اجهزه الشبكه  يسمح لبرامج الاداره المتقدمه بالتفاعل مع مكونات الشبكه.
وتستطيع هذه البرامج ضمان دقة المعلومات التي توفرها بحيث أنها عند إعلامها عن حدوث خطأ ما في أحد المكونات فهذا يعني أن هذا المكون بعينه سبب المشكلة، وليس ذلك وحسب بل إن هذه البرامج تستطيع اقتراح أو توفير حلول للمشاكل التي تبلغ عنها. كما تتعرف هذه البرامج على حزم الرسائل المعطوبة أو التالفة وتتخلص منها. 
و تستطيع هذه البرامج بإستخدام التخطيط السليم لنو الشبكه و ذلك يزود البرنامج لمعلومات مفصله عن ميزانيتك ليقوم البرنامج بإقتراح الاجرائات المناسبه لتحقيق غرضك.

في الشبكات الكبيره يقوم البرنامج بتقديم  البيانات التي جمعها الي الكمبيوتر المركزي الذي يحلل هذه المعلومات و هذا اسلوب منهجي في حل المشكله في اسرع و انجح من استخدام اسلوب عشوائي و يمر هذا الاسلوب بخمس مراحل:-
  1. تحديد أولويات المشكله الكامنه.
  2. التعرف علي المشكله و مظهرها.
  3. عمل قائمه بإقتراحات اسباب المشكله.
  4. إجراء اختبار لتحديد سبب المشكله.
  5. دراسة نتائج هذا الاختبار للوصول لحل نهائي.

عند حدوث مشكله يجب البدء بجمع المعلومات للتعرف علي طبيعة المشكله و يكون مفيداً كفايه لمراجعة الوثائق التي تحتوي علي تاريخ مشاكل سابقه و كيف تم حلها و يوجه بعض الاسئله للمستخدمين 
كمثال في حالة تعطل الشبكة من الممكن سؤالهم عن طبيعة المشكلة، وتكون إجاباتهم مشابهة لما يلي:-
  • هل الشبكه ابطا من المعتاد؟
  • هل تستطيع الاتصال بالمزود بالخدمه؟
  • لا تستطيعون تشغيل التطبيقات الشبكيه؟
  • لا تستطيعون الطباعه علي الطابعه الشبكيه؟


عليك الإستفادة من ملاحظات المستخدمين للتمكن من عزل المشكلة، فهل حدثت المشكلة مثلاً مع مستخدم واحد أو مع مجموعة من المستخدمين. وهل حدثت المشكلة بعد تنصيب برنامج جديد أو تحديثه أو قبل ذلك. وهل حدثت هذه المشكلة بعد إضافة معدات جديدة أو انضمام مستخدمين جدد وهكذا.... وكمدير للشبكة فإنك بعد فترة ستصبح خبيراً بمشاكل شبكتك وكيفية حلها في أقصر وقت ممكن.

إذا فشلت فى التعرف على سبب المشكلة بعد المراجعة وتوجيه الأسئلة فعليك حينها تقسيم الشبكة إلي أجزاء صغيرة قدر الإمكان لتبدأ باختبار كل قسم على حده والتأكد من عمل مكوناته على أكمل وجه، وهذه المكونات قد تتضمن ما يلي:-
  • بطاقات الشبكه.
  • المجمعات و هي Hubs.
  • الاسلاك.
  • المزودات بالخدمه.
  • اجهزه المستخدمين.
  • البروتوكولات.
  • مكونات الاتصال و تتلخص في :: المكررات و الموجهات و الجسور و البوابات ::
وبعد التعرف على المسبب للمشكلة إبدأ باختباره أو استبداله للتأكد من أنه سبب المشكلة، وفي أغلب الأحيان يستطيع مدير الشبكة حل المشكلة بمفرده، ولكن في بعض الأحيان يفشل وفي هذه الحالة عليه مراجعة الشركة المنتجة للجهاز أو البرنامج سبب المشكلة

أعطال الشبكات وكيفية علاجها:-
تتعرض انظمه الشبكه للعديد من المشاكل التي تؤدي بالسلب عليها من انقطاع الاتصال بين الاجهزه المتصله لذلك اعرض عليكم بعض المشاكل:-
  • مشاكل فنيه.
  • مشاكل البرمجه و الاعطال في الشبكه.


تحدث معظم المشاكل الفنية بسبب أعطال السوتشات وسوف نعرض بعض الحالات عن الاعطال وكيفية الحل لها 

السويتش لا يبث الإشارة للسويتش التالي له على الشبكة وحل هذه المشكلة فى خطوتين
  1. التأكد من عدم زيادة المسافة عن 120 متر بين السوتشين.
  2.  فى حالت انك لا تريد تركيب سوتش أخر والمسافة بين المشترك والسويتش حوالي 150 متر فأكثر فتبع الخطوة التالية وهى قلب تأريج السلك وللتوضيح أنت تقوم بعمل التأريج عن طريق ترتيب معين
    وهو على التالي ( بني –ابيض بني ) يكون على شمالك مع عدله الأرج قم بقلب الأرج عند التأريج وإجعل (بنى – ابيض بنى ) على يمينك مع عدله الأرج.
  3. تغير الارجهات وجعلها من النوع التيوانى فهي أفضل فى تمرير الإشارة فى المسافات البعيدة لاحظ يجب إن يكون الارجهات من نوع واحد فى الجانبين والسر يكمن فى الاتى نوع المادة التي تصنع منها الارجهات فلابد ان يكون النوعان فى نفس درجة الجودة.


تكمن فى ان المشترك بعد التوصيل يظهر عنده على شاشتان النتورك الموجودتان فى أسفل الشاشة بجانب الساعة علامة اكس حمراء وبعد ثوانى ترجع الخدمة ويشتغل النت وبعد ثوانى من العمل تظهر علامة الاكس مرة ثانية الحل يكمن فى الارجهات أولا وتاكد من ضغط السلوك وتاكد من أسنان الاراجة لان معظم الأرجات التى توجد غير جيدة الصنع - تاكد من كارت الشبكة والتعريف على الجهاز .
بالغ الاهميه و يحدث عند انقطاع التيار الكهربي عن السويتش وياتى التيار فجأة وتجد انه لايوجد انترنت ولا ظاهر اى من الشبكة مع ملاحظة إن شاشاتان النت ورك التي بجانب الساعة تعمل ولكن لايوجد اى نوع من السنت أو الريسيفد اذهب إلى السويتش وستجده كل البورتات تعمل دون انقطاع بمعنى أخر كل مصابيح المنافذ التابعة للروتر مضاءة سواء 8 مصابيح أو 5 مصابيح حسب نوع السويتش فى هذه الحالة يكون السويتش فى حالة ثبات لايقدر على البث ( السويتش مهنج )
بعد عمل التاريج وفرد السلك صحيح وتوصيل الأرج فى السويتش لا تأتى إشارة الحل يكمن فى انك تقوم بعمل اختبار على السك بواسطة التستر ونلاحظ التركيب كل أطراف السلك.
عرض النقاط الأساسية الوقاية من المشاكل الشبكات الحاسب:-
  1. التخطيط السليم للشبكه.
  2. مراقبة أداء الشبكه اليوميه.
  3. تدريب مستخدمي الشبكه علي دراسه الاعطال و حلولها.
  4. التعرف علي مكونات الشبكه المسببه في حدوث المشكله و عزلها.
  5. عمل اجرائات امنيه.
  6.  توحيد المقاييس المستخدمة في اختيار مكونات الشبكة مما يسهل إدارتها و تحديثها و إصلاحها عند الحاجة.إذا فشلت بالتعرف على سبب المشكلة بعد المراجعة و توجيه الأسئلة فإن عليك حينها تقسيم الشبكة إلى أجزاء صغيرة قدر الإمكان لتبدأ باختبار كل قسم على حده و التأكد من عمل مكوناته على أكمل وجه ، و هذه المكونات قد تتضمن ما يلي

(بطاقات الشبكة- المجمعات - الأسلاك و المشابك- المزودات- أجهزة الزبائن- البروتوكولات.)
بعد التعرف على المسبب للمشكلة أبدأ باختباره أو استبداله للتأكد من أنه سبب المشكلة.
انقطاع الاتصال بالإنترنت

إذا كنت تفقد الاتصال بالانترنت بضوره دائمه لو من وقت لأخر فالاع\غلب يكون المسبب لهذه المشكله هوا التشويش الالكتروني
فقم بالخطوات الاتيه لتحديد المشكله:-
  • تعتبر أجهزة الهاتف اللاسلكي وبعض الأدوات الإلكترونية الأخرى احد أسباب مشكلات انقطاع الاتصال بالإنترنت. فالهاتف اللاسلكي العاملة بذبذبة 2.4جيغا هرتز كثيرا ما تعمل على الذبذبة نفسها المعتمدة ل(DSL) أو الموجه (Router). في حال وجدت مشكلات تقطع في الاتصال مع وجود هاتف لاسلكي لديك أعمل على استبداله بهاتف آخر يعمل بذبذبة مختلفة.
  • كذلك قد ينتج عن تشويش من الأجسام المعدنية الكبيرة، ومن التجهيزات الكهربائية كالتلفزيون وأدوات التسلية الإلكترونية المنزلية وأفران ( الميكروويف). اعمل على إبعاد مودم ال(DSL) والموجه (Router) عنها.
  •  ربما كنت أنت وجارك تديران شبكات لاسلكية على الذبذبة نفسها. مما يتطلب تعديل قناة منظومة الاتصال اللاسلكي
  • يمكن أن ينجم التشويش أيضا عن المعيقات المادية كالجدران والأرضيات والمعدات والأثاث وأدوات التسلية الإلكترونية المنزلية، إذا كان لا بد للشارات اللاسلكية أن تمر عبرها.انقل مودم ال (DSL) أو الموجه (router) الشبكة المنزلية للاتصال إلى مكان آخر، فيخرج من نطاق تأثير عوامل التشويش هذه
  • قد يكون هناك خلل أو عطل في مقبس هاتفك الموجود في غرف المنزل. حاول وصل المودم بمقبس هاتفي آخر. فإذا اختفى الأزيز أو الضوضاء الخلفية، فإن خللاً قد طرأ على المقبس الأساسي ولا بد من اصلاحه.
  •  قد يكون سلك الهاتف الذي يربط المودم بمقبس الهاتف متعطلاً يجب استبداله. وفي حال تجاوز طول هذا السلك خمسة أمتار، قد تضعف الإشارة كثيرا من حين إلى آخر
التشويش عند استخدام الهاتف
إذا لم يكن ثمة تشويش على خط هاتفك قبل تركيب ال (DSL)، فالمرجح أنك نسيت وضع فِلتِرات ال (DSL) على أحد التجهيزات التي تشترك في خط الهاتف

إذا كان لديك تشويش عند استخدام هاتفك. قم بالخطوات التالية لحل المشكلة
  • تأكد من وصلات الـADSL بالراوتر و الاجهزه الاخري
  • تأكد من عدم و صول مودم الـ ADSL بالفلتر
  • ضع الموديم مباشر  في مقبس الهاتف بحيث لا يكون مشتركا مع هاتف اخر
  • إذا استطعت، أدخل المودم في مقبس آخر للهاتف. في حال اختفاء الأزيز أو الضوضاء الخلفية،، بَدِّل مقبس الهاتف الذي كنت قد وصلت به المودم في الأصل
  • اقطع جميع أجهزة الهاتف والتجهيزات الأخرى في منزلك ما عدا هاتف واحد ومودم ال ADSL 
  •  في حال استمرار التشويش، انزع الهاتف من مَقبَسِهِ
  • وفي حال زوال التشويش ، فالمرجح أن المشكلة هي في أجهزة الاتصال (الهاتف، الفاكس) أو في فلتر ال (DSL) الخاص بإحدى الأجهزة. أوصل أجهزة الاتصال واحداً واحدا، وافحص التشويش في الهاتف بعد وصل كل منها إلى أن تعزل الجهاز سبب المشكلة
  • راجع مزودك بخدمة الإنترنت. فخط ال (DSL) يتألف من مكونين هما: جزء الدخول الذي تؤمنه شركة الاتصالات السعودية، وجزء الإنترنت الذي يوفره مزود خدمات الإنترنت.وما تلاحظه من بطء قد ينتج من مشكلة لدى مزود خدمات الإنترنت، كالحمل الثقيل في أوقات الذروة مثلا. الرجاء الاتصال بالمزود للإفادة عن المشكلة. في حال استمرار المشكلة.


انقطاع الانترنت و ظهور اتنين MAC Address لـ IP الروتر

فى عامل واحد مسبب لهذه المشكله الا و هو ال Automatic IP فاذا تم تحويل الشبكه الى Static IP تلاشت المشكله نهائيا و لكن
ماذا اذا استمرت المشكله ؟؟

تدخل على الروتر الخاص بك و تقوم بالغاء عمل الـ DHCP و الذى تكون مهمته وضع IP لكل MAC Address فى الشبكه سواء MAC Address لكومبيوتر او لابتوب او اجهزه اتصال خاصه او روتر و ان شاء الله تتلاشى المشكله و لكن
ما هى سبب المشكله ؟؟

سبب المشكله هو الـ DHCP لأنه يعطى للروتر IP و لجهاز على الشبكه نفس الـ IP و عندئذ يتوقف عمل الروتر و الجهاز الذى اخذ نفس IP الروتر و بالتالى اى جهاز على الشبكه سينقطع عنه الانترنت و لن يعود الا فى حاله عمل Restart لـلروتر لأنه فى كل مره يتم عمل Restart للروتر او للكومبيوتر فانه يأخذ IP جديد من الـ DHCP و يعمل قليلا حتى تعود المشكله و يعطى الـ DHCP نفس IP الروتر لجهاز فى الشبكه و لكن


هل هذه هيا مشكله الـ DHCP فقط ؟؟

بالطبع لأ فما يحدث بين الروتر و جهاز فى الشبكه يحدث بين جهازين فى الشبكه و ينتج عنه ايضا انقطاع الانترنت عن الجهازين و يكون ذلك مصحوب بظهور رساله Another Computer Have Your IP In Network و لكن


هل هناك مشاكل اخرى للـ DHCP ؟؟

نعم فهو المسؤول عن هذه الرساله This Connection Has Limited Or No Connectivity و التى تتسبب فى انقطاع الانترنت و تكون مصاحبه بعلامه تعجب (!) على شاشتى الاتصال اللتان بجانب الساعه فى اسفل الـ Taskbar


كيف اعرف ان الشركه شغلت فعلا خطي ؟؟؟

عن طريق الروتر

كيف ؟
عن طريق لميه ADSL حيث ان اللمبه لها ثلاث حالات

اول حاله :-

لما اللميه بتبقى مطفيه و الروتر شغال اعرف ان انت الخط غير موجودة عليه الخدمة


ثانى حاله :-

لما اللمبه بتبقى بتطفى و تنور معناها ان الخط عليه الخدمه فعلا بس فى مشكله فى الشركه او عندك فى وصله التلفون اللى جيه من البوكس مرورا بالـ Splitter و وصولا الى الروتر او فى الـ Software حق الروتر و موضوع الـ Software نادر مررررة

ثالت حاله :-

لما اللمبه تبقى ثابته و هذا معناها ان النت شغال و مافيه اى مشاكل و كله تمام
 
كيف اعرف ان جهازى متفيرس
فيه شكاوى من ناس بتقول ان النت عندها بطئ مع انها لوحدها على الشبكه و فى ناس يتشتكى ان الناس اللى معاها على الشبكه مايحملون و ناس كبيره اخرها تصفح و مع ذلك النت بطئ ودي اقولكم ان الموضوع هذا بسبب ان الجهاز متفيرس

طيب الفايروس يبطئ النت و يخلى الـوقت فى Ping عالى ؟؟
بيعمل على الاتصال بالانترنت بسرعه Dowload أو Upload عالى و ممكن ان يكون فيروس تجسس لأحد المواقع او السيرفرات

ماهي اعراض الجهاز المصاب ؟؟

لما تكون وحدك فى الشبكه تلاقى الـوقت عالى فى الـ Ping على مواقع الياهوو مثلا من غير ما تكون انت بتحمل او بترفع اى حاجه وفيه ساعات الـوقت بيصير عالى عشان الخدمه سيئه من الشركه ؟؟


معرفه الـ User Name & Password الخاصه بـ Router

يسأل الكثيرون عن User Name & Password الخاصه بالـ Routers


و اليكم بعض الــ User Name & Password


اليوزر=  root
الباس=  root
*****

اليوزر=  admin
الباس = pass

*****

اليوزر= admin
الباس = password

*****

اليوزر =  admin
الباس =
epicrouter

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة